أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / الشيخ جابر البغدادي : التوفيق للصلاة على النبي أبلغ دلائل الإيمان

الشيخ جابر البغدادي : التوفيق للصلاة على النبي أبلغ دلائل الإيمان

الشيخ جابر البغدادي : التوفيق للصلاة على النبي أبلغ دلائل الإيمان

كتب محمد عبده
قال الداعية الإسلامي الشيخ جابر البغدادي، وكيل الطريقة الخلوتية بمحافظة بنى سويف، إن الله اصطفى المؤمنين فقط لمداومة الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم دون غيرهم.

وأضاف الشيخ جابر البغدادي، خلال أحد دروسه العلمية بمدينة بني سويف، أن الله سبحانه وتعالى  لم يصطفى كل الناس لتصلى عليه ﷺ، وإنما اصطفى فقط المؤمنون امتثالا لقوله تعالى : ”   إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذبن آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما”، مشيرا إلى وجود 3 مقامات تؤدى إلى ضرورة الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم وهى ” أنا لا يعرف قدر العبد والساعة الخاصة بالعبد والرزق والأمان والاطمئنان إلا الله وحده لا شريك له، ولا يسع الناس إلا أن يقولوا اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله كما هو أهله وكما أنت أهله.

وأشار إلى قول الشيخ  “بن مشيش” حين قال (صلاة تلقيك بك منك إليه كما هو أهله)،  وكأنه يقول أنا لا تحاسبنى على هذه الصلاة، أنا أصلى على النبي؟؟ أأنا على قدر النبي كى اصلى عليه!، لافتا إلى أن الإيمان مقتضاه لا يكتمل إلا بعد أن يكون رسول الله ﷺ قد أغرق مشهدك نورًا فصار أجلّ محبوب إليك وذلك تحقيقًا لقوله ﷺ ” لا يؤمن أحدكم حتى اكون أحب إليه من نفسه التى بين جنبيه”.

وأوضح الشيخ جابر البغدادي، أن مرد هذا أن الطريق طويل حتى نصل إلى هذه الدرجة، منوها أن الصلاة على النبى ﷺ تكون بصيغة ” بن مشيش ” وهى  ( صلاة تليق بك منك إليه كما هو أهله)، وذلك بلسان انا خارج هذه الحسبة، متسائلا : هل هذة الصيغة والطريقة في الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم من جانب الأولياء هل هو أدب ام عجز؟، وإن أجلّ رتب الأدب مع النبي ﷺ العجز، وأجلّ رتب التوحيد العجز، كما أن أجلّ رتب المعرفه بالله العجز.

واستشهد الشيخ جابر البغدادي خلال الدرس بقول الشيخ بن الفارض :”ما حيلتى والعجز غاية قوتى وأمرى جميعا تحت حكم المشيئة خلصنى من أسر الطبيعةِ واهدنى بنورك يا الله وواصل قطيعتى إن كان جسمى عن جنابى قاطع فروحى نور من جمالك مدتِ”، فالناس الذين لا يريدون أن يستندوا على النبي ويظنوا أن النبي ﷺ قد مات ليس لنا سواه.

يقولون طه لا يجير وينفع……. من بالقيامة يا لبيب يشفع

من ياتى يخترق الصف الصفوف بعزةٍ ….. لواء المحامد بالقيامة يرفع

ترى الرسل إجلالًا تخلوا مهابة…….. وليس لمحمود المقام منازع

مغيثى وغياثى ولا غوث غيره……… إذا الله أولاه الشفاعه يشفع

اذا خف ميزان المحبين يا فتى……. تلقاه غياثًا يجير وينفع

عروس القيامة والوسيلة داره …….. وليس لمحمود المقام منازع

عن احرار بني سويف

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*